Admin Admin
المساهمات : 463 تاريخ التسجيل : 31/12/2007 العمر : 35
| موضوع: إذا توضأ لقراءة القرآن فلا بأس من الصلاة بهذا الوضوء الثلاثاء يناير 01, 2008 1:20 pm | |
| إذا توضأ لقراءة القرآن فلا بأس من الصلاة بهذا الوضوء سؤال: سمعت فتوى تقول أنني لو توضأت لقراءة القرآن فلا يصح أن أصلي بنفس الوضوء ، ولو توضأت مثلاً للصلاة فلا يصح أن أقرأ القرآن بهذا الوضوء ، فما صحة هذا الكلام وبماذا أستدل على قائليه ، وإن كان صحيحاً فماذا أنوي عند وضوئي ؟
الجواب: الحمد لله هذه الفتوى غير صحيحة ، بل من توضأ لشيء مما يستحب له الوضوء أو يجب فقد صح وضوؤه وارتفع حدثه ، ويجوز له أن يفعل ما توضأ من أجله وغيره ، ما دام لم يحدث . فمن توضأ لقراءة القرآن جاز له أن يصلي بهذا الوضوء ، ومن توضأ للصلاة ، جاز له أن يقرأ القرآن . قال أبو إسحاق الشيرازي رحمه الله تعالى : "وإن نوى الطهارة للصلاة أو لأمر لا يستباح إلا بطهارة كمس المصحف ونحوه أجزأه لأنه لا يستباح مع الحدث , فإذا نوى الطهارة لذلك تضمنت نيته رفع الحدث" . قال النووي في شرحه : "هذا الذي ذكره نص عليه الشافعي رحمه الله واتفق عليه الأصحاب , ثم إذا نوى الطهارة لشيء لا يستباح إلا بالطهارة ارتفع حدثه واستباح الذي نواه وغيره" انتهى. "المجموع" (1/365) . وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله إذا توضأ الإنسان لرفع الحدث ولم ينو صلاة فهل يجوز أن يصلي بذلك الوضوء ؟ فأجاب : " إذا توضأ الإنسان بغير نية الصلاة ، وإنما توضأ لرفع الحدث فقط ، فله أن يصلي ما يشاء من فروض ونوافل حتى تنتقض طهارته" انتهى. "مجموع فتاوى ابن عثيمين" (11/149) . وأما ماذا ينوي المسلم عند وضوئه ؟ فينوى رفع الحدث الأصغر ، أو ينوي الوضوء من أجل ِفْعل ما يجب أو يستحب له الوضوء. فمثال ما يجب له الوضوء : الصلاة ومس المصحف . ومثال ما يستحب له الوضوء : قراءة القرآن وذكر الله ، وعند النوم . والله أعلم . | |
|
جنه عضو مبتدى
المساهمات : 73 تاريخ التسجيل : 30/08/2008
| موضوع: رد: إذا توضأ لقراءة القرآن فلا بأس من الصلاة بهذا الوضوء الأحد أكتوبر 19, 2008 6:32 pm | |
| | |
|